إصداراتنا

كوكب الحشرات نشوء الحشرات وصعودها

المؤلف سكوت ريتشارد شو
فئة
مترجم ابتسام بن خضراء
سنة النشر
ISBN رقم 9789948380191

وصف الكتاب

يُعد هذا الكتاب مقدمةً في نشوء الحشرات، فهو يعرض لنا صعودها عبر مراحل تاريخ الأرض، بأسلوب بسيط ممتعٍ، محاولًا استكشاف سرّ تنوّعها وكثرتها، وجاذبًا القارئ إلى دراستها، سواء أكان يحبّها أو يكرهها.

يتطرّق المؤلف في البداية إلى تنوع الكائنات الحية وأسس تصنيفها، ثم يمضي إلى دراسة أصل المفصليّات وتنوّعها، وهي المجموعة التصنيفية الأكبر بين الأحياء، التي تضم فيما تضم الحشرات. ويدرس في كل فصل فترة زمنية جيولوجية مختلفة، فيصف الظروف الفيزيائية والتغيّرات التي حدثت على الأرض، عارضًا المجموعات الرئيسة من الحشرات، التي ظهرت أولَ مرة في سجل أحافير تلك الفترة. ويشير إلى أن فهمنا لنشوء الحشرات محدود بسجل الأحافير المضطرب، الذي يقارنه بألبوم صور العائلة، فهو يذكّرنا ببعض الأشياء، ويغفل عن أخرى كثيرة.

ولا يدّخر المؤلف جهدًا في استكشاف خصائص الحشرات، مثل: حجم الجسم الصغير، وأصناف الأجنحة، والانسلاخ، والتحول، والسلوكات الطفيلية؛ تلك التي مكّنت الحشرات من الانتشار على نطاق واسع، والإقامة في أضيق الأماكن، والنجاة من الكوارث التي عمّت الأرض، حتى هيمنت على كوكبنا. ويحكي لنا في ذلك عجائب من حياة الحشرات وتأقلمها مع بيئاتها، ثم يخلص إلى أهمية هذه الكائنات الصغيرة في الحياة على كوكب الأرض وبقاء الإنسان فيه.