إصداراتنا

جابر جاسم رحلة الكلمة والنغم

المؤلف مؤيد الشيبانى
فئة
المترجم
سنة النشر
النسخ المتاحة 587
عدد الصفحات 324
ISBN رقم 9789948173175
السعر
40 د.إ 50 د.إ
أضف إلى السلة

لأغراض تجارية ، يرجى الاتصال بنا على info@kalima.ae

وصف الكتاب:

يوثق الكتاب تفاصيلَ مرحلةٍ مهمة من تاريخ المشهد الفني الغنائي والموسيقى في الإمارات منذ أربعينات القرن الماضي، ومن خلال محاور تفصيلية نقدية ذات صبغة تحليلة يجمع الكتاب معظم القصائد التي لحنها وغناها الفنان جابر جاسم ، والتي بلغت نحو 200 أغنية، وسيجد القارئ معظم النصوص التي غناها الفنان الراحل حسب الفترة الزمنية، ويتعرف على شعرائها وملامح عن حياتهم، وتاريخ بيئاتهم الشعرية.

يحفظ هذا الكتاب نبضَ مرحلة مهمة من تاريخ بناء الأغنية الإماراتية، بمساهمات شعرية من المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وتشجيعه لتلك الأصوات التي شدت بأشعاره، وكذلك الشاعرة عوشة بنت خليفة السويدي، والشاعر أحمد بن سلطان بن سليم.

ويتناول الكتاب موهبة جابر جاسم في مجال اختيار نصوص أغانيه، ومنها: قصائد الشاعر سعيد بن عتيج الهاملي، والشاعرة عفراء بنت سيف المزروعي ، والشاعر احمد الكندي، وعشرات الشعراء القدامى المعاصرين.

كما يوثق الكتاب نبرة الإمارات الغنائية الخاصة عبر لمحات من تاريخ المطربيم الذين سبقوا جابر جاسم، والذين رافقوه، والذين تأثروا به، متضمناً حواراً أجراه الكاتب مع الفنان الراحل قبيل وفاته بشهور قليلة، وكذلك يجمع لأول مرة ذكريات مهمة في حياة جابر جاسم من خلال عدد من أفراد أسرته وأصقائه ومحبيه.

 

أيضا يوجد