إصداراتنا

فلسفة الرياضة

المؤلف ستيفن كونور
فئة
المترجم طارق راشد عليان
سنة النشر
النسخ المتاحة 658
عدد الصفحات 282
ISBN رقم 9789948371861
السعر
72 د.إ 90 د.إ
أضف إلى السلة

لأغراض تجارية ، يرجى الاتصال بنا على info@kalima.ae

وصف الكتاب:

فَلسفةُ الرِّياضة

في الوقت الذي نزعت فيه الكتابات السّابقة حول فلسفة الرِّياضة إلى اعتبار الرِّياضة ضرباً من ميادين اختبار النظريات الفلسفيّّة المبتكرة للتعامل مع ألوان أخرى من المشكلات –مثل مشكلات الأخلاق أو الجماليّات أو التصنيفات المنطقية– يقدم لنا ستيفن كونر فهماً فلسفياً جديداً للرِّياضة باصطلاحاتها الخاصّة.

ولتعريف ماهية الرِّياضة ومعناها تحديداً، يقدم لنا كونر هيكلاً كاملاً للرياضات، عازلاً عناصرها الجوهريّة وشارحاً إياها، بما في ذلك مساحات الرِّياضة المميّزة، وطبيعة زمن ممارسة الرِّياضة، وأهمية الأدوات الرّياضيّة، مثل المضارب والكرات، وطرائق الحركة في الرِّياضة، ودور القواعد والحظ، والمعنى الحقيقي للغش والفوز.

تُعرف الرِّياضة بالألعاب الرّياضيّة التي تنطوي على مجهودٍ جسمانيٍّ ومشقّةٍ، وهي تتطلَّب في الوقت عينه تقييداً وقدرةً على التغلب على هذا التقييد. ويرى كونر أن الرِّياضة سمة جوهرية يتسم بها البشر الحداثيون. ولقد ثبت أن الرِّياضة من أقوى الطرائق التي نبني بها العلاقة بين عالم البشر وعالم الطَّبيعة. وإذ يستوعب كتاب «فلسفة الرِّياضة» نطاقاً ضخماً من الرِّياضات المختلفة، ويلتمس عون أكابر الفلاسفة، مثل هيجل وفرويد وفيتغنشتاين وهايدغر وأدورنو وسارتر ودولوز وسيريس، فإنّه سيثقف الرّياضيين والفلاسفة العاشقين للرِّياضة عميقي التّفكير على حد سواء،ويفاجئهم ويستميل قلوبهم.